سرطان-الرحم

– سرطان الرحم(بطانة الرحم)        

ما هو سرطان الرحم وما هي اعراضه, من اهم المواضيع الذي من الافضل معرفتها و تقديم معلومات عن ها. لأنه من اكثر نسبة انواع السرطان التي توجه النساء. نسبة الاصابة في مرض سرطان الرحم يكبر مع التقدم في السن و  التشخيص المبكر لي مرض سرطان الرحم يساعد لي احتمال الشفاء.في شكل عام الكشف المبكر علي امراض السرطان يساعد في نسبة الشفاء. لاجل تشخيص امراض السرطان يجب انا يكون عندا الاشخاص معلومات في انواع السرطان و في الاخص اعراض المرض.

 ما هو سرطان الرحم؟(بطانة الرحم)

بطانة الرحم, واحيانا يسمى في سرطان الرحم ايضا, هو ورم ينشأ من بطانة جدار الرحم. إنه أكثر أنواع السرطان شيوعًا في الأعضاء التناسلية الأنثوية. ومع ذلك ، غالبًا ما يتم العثور عليه في مرحلة مبكرة ويمكن معالجته جراحيًا تمامًا. من أجل فهم كيفية تطور سرطان بطانة الرحم ، من المفيد معرفت بنية الرحم.

الرحم هو العضو الموجود في الجزء العلوي من المهبل المسؤول عن نزيف الحيض أثناء فترة الإنجاب (الدورا الشهريا) وحمل الجنين أثناء الحمل. تشكل بطانة الرحم أو بطانة الرحم الطبقة الداخلية للرحم وترقق بعد انقطاع الطمث وتفقد وظيفتها مع نهاية نزيف الدورة الشهرية.

في الظروف العادية ، تنمو الخلايا بترتيب معين بحيث يمكن للناس أن يعيشوا حياة صحية, يقسم ثم يموت عندما يكمل وظيفته. ومع ذلك ، فإن بعض الخلايا في أجسامنا ، وخاصة الرحم ، لا تموت على الرغم من أنها قد أكملت وظائفها تستمر في النمو. سيؤدي هذا الكشط غير المنضبط إلى إطالة الوقت وسيتحول إلى خلايا سرطانية مع الوقت.

ما هو اسباب سرطان الرحم

اسباب سرطان الرحم, أن هرمون الاستروجين ، الهرمون الأنثوي في الجسم ، يكون أعلى من المستويات الطبيعية لفترة طويلة. يثخن هرمون الاستروجين بطانة الرحم ويساهم في الإصابة بالسرطان هناك. السبب الرئيسي لفرط هرمون الاستروجين في الجسم هو الإفراط في الإنتاج الداخلي ، ولكن في بعض الأحيان قد تحدث هذه الحالة بسبب الأدوية الخارجية. بالنسبة الذين يتساءلون عن أسباب الإصابة بسرطان الرحم ، فإن الأسباب الرئيسية هي ؛

  * إعطاء هرمون الاستروجين الزائد خارجيا

* أسباب زيادة الإستروجين الداخلي  

* عوامل وراثية

ما هي أعراض سرطان الرحم؟

النزيف المهبلي غير الطبيعي هو أكثر أعراض سرطان الرحم شيوعًا. يتجلى النزيف غير الطبيعي لدى المرأة التي لا تزال تعاني من فترات الحيض على شكل نزيف بين فترات الحيض أو نزيف حيض غزير (الدورا الشهريا). ما بعد سن اليأس ، يعتبر أي نزيف مهبلي غير طبيعي ، حتى لو كان مجرد قطرة دم. هذا ينطبق بشكل خاص على النساء اللواتي لا يتناولن العلاج الهرموني لانقطاع الطمث. بالإضافة إلى ذلك ، فإن أعراض سرطان الرحم هي كما يلي ؛

 * نزيف مهبلي

 * النزيف في غير فترات الحيض عند الحائض

* إفرازات غير طبيعية غير دموية ( يمكن اطلاع علي معلومات من
 الرابط النالي)https://drdermanbasaran.com/vajinal-akinti-ve-kasinti/

 * نزيف ما بعد سن اليأس

 * آلام الحوض

(الدورا الشهريا) * إطالة فترة الحيض

 * ألم أثناء الجماع

 * فقدان الوزن

عادة ما تعاني النساء اللواتي يتناولن العلاج الهرموني لانقطاع الطمث من نزيف مهبلي خلال الأشهر القليلة الأولى من العلاج. ومع ذلك ، إذا كنت تتناول علاجًا بالهرمونات وتعاني من نزيف ، فيجب عليك استشارة طبيبك أو ممرضتك. على الرغم من أن غالبية حالات سرطان بطانة الرحم تظهر بعد انقطاع الطمث ، النزيف غير الطبيعي في جميع الأعمار يحتاج إلى دراسة متأنية نزيف الرحم غير الطبيعي (نزيف الرحم المتزايد)
يتم تشخيص سرطان بطانة الرحم عن طريق أخذ خزعة من جدار الرحم. كما ذكرنا سابقًا ، يتم اكتشاف هذا السرطان في الغالب في مرحلة مبكرة ومع العلاج الجراحي المناسب ، يمكن علاج غالبية الحالات دون الحاجة إلى علاج إضافي.

طريقة تشخيص سرطان الرحم

يتم تشخيص سرطان الرحم عن طريق أخذ خزعة من جدار الرحم. الاختبارات وطرق التشخيص المفضلة في كثير من الأحيان لتشخيصه هي كما يلي ؛

* أخذ عينات الأنسجة من أجل التشريح المرضي –  – سرطان بطانة الرحم هو تشخيص نسيجي يعتمد على النتائج المميزة في عينة من خزعة بطانة الرحم أو الكحت أو استئصال الرحم.

* خزعة بطانة الرحم هي الاختبار الأكثر استخدامًا لسرطان بطانة الرحم وتعطي نتائج دقيقة في النساء بعد سن اليأس. يمكن عمل ذلك في عيادة الطبيب. يتم إدخال أنبوب رفيع ومرن للغاية من خلال عنق الرحم إلى الرحم. ثم تتم إزالة كمية صغيرة من بطانة الرحم من الأنبوب باستخدام الشفط. يتم إرسال النتائج إلى علم الأمراض وينتظر النتيجة.

مراحل سرطان الرحم

بمجرد تشخيص سرطان بطانة الرحم ، فإن الخطوة التالية هي تحديد مرحلته. التدريج هو نظام يستخدم لتحديد انتشار السرطان. تعتبر مراحل سرطان الرحم من العوامل التي تحدد بدء العلاج ، والأهم من ذلك ، نجاح العلاج. لذلك ، بعد تشخيص السرطان ، يتم تحديد مرحلته. فيما يلي مراحل سرطان بطانة الرحم وخصائص هذه المراحل ؛

إنها إحدى المراحل التي حققت أعلى نسبة نجاح في العلاج . * المرحلة الأولى: في هذه المرحلة ، يوجد السرطان بشكل عام فقط في منطقة الرحم ولم ينتشر

*  المرحلة الثانية: في هذه المرحلة ، بالإضافة إلى الرحم ، ينتشر النسيج الورمي إلى الأنسجة الضامة الداعمة لعنق الرحم.

*  المرحلة الثالثة: للأسف انتشر أنسجة الورم خارج الرحم في هذه المرحلة. يمكن أن ينتشر إلى الغدد الليمفاوية.

* المرحلة الرابعة: في هذه المرحلة ، قد يكون السرطان قد يكون انتشر إلى ابعد الأعضاء. إنها المرحلة التي تحقق أقل نسبة نجاح في العلاج. من المتوقع أن يبلغ متوسط العمر المتوقع في المرحلة الرابعة من سرطان الرحم 20٪ لمدة 5 سنوات.

 ما إذا كانت هناك علامات على انتشار السرطان إلى أعضاء أخرى . 

(يمكن تحديد ذلك من خلال الفحص البدني أو التصوير بالرنين المغناطيسي للبطن والحوض [MRI] أو الأشعة السينية للصدر أو اختبارات التصوير الأخرى)

طرق علاج سرطان الرحم

الطريقة الأولى لعلاج سرطان الرحم هي العلاج الجراحي. عملية الجراحة – تُجرى الجراحة عادةً لتحديد مدى عمق غزو السرطان الجدار العضلي للرحم. يمكن أيضا علاج السرطان عن طريق إزالة الرحم والمبيض وقناتي فالوب في نفس الوقت. تتم العملية الجراحة في غرفة العمليات بالتخدير العام ، وتبقى معظم النساء في المستشفى لبضعة أيام بعد عملبة الجراحة.

جراحة المناظير / الروبوتية

أظهر سرطان الرحم عملية علاج ناجحة باستخدام الجراحة الروبوتية في السنوات الأخيرة. توفر الجراحة طفيفة التوغل مزايا علاجية كبيرة مقارنة بالجراحة المفتوحة التقليدية. أظهرت الدراسات أن جراحة سرطان بطانة الرحم يمكن إجراؤها بأمان بالمنظار أو الروبوت.

خزعة العقدة الليمفاوية الخافرة

أظهرت الدراسات الحديثة حول أخذ عينات من العقد الليمفاوية ، والتي هي جزء من جراحة سرطان بطانة الرحم ، أن إزالة العقد الليمفاوية الأولى التي ينفصل منها الورم ، بدلاً من إزالة جميع العقد الليمفاوية ، تنطوي على مخاطر جراحية أقل للمرضى.

اختيار الخبراء في سرطان الرحم

يجب إجراء كل من الجراحة التنظيرية / الروبوتية وخزعة العقدة الليمفاوية الخافرة من قبل جراحي الأورام النسائية المدربين. يتكون العلاج الجراحي القياسي من إزالة الرحم والمبيض وأخذ عينات من العقد الليمفاوية. في هذا العلاج الجراحي ، الذي يتطلب تدريبًا متخصصًا ، يمكن أن يقدم جراحو الأورام النسائية أفضل النتائج.

الدكتور. درمان باشاران طبيب يتعامل مع السرطانات النسائية والحالات ذات الصلة فقط لأكثر من 10 سنوات وقد تلقى التدريب وخدم في مؤسسات رفيعة المستوى في الداخل والخارج. عندما يتعامل طاقم الطبيب المتخصص في العيادة فقط مع السرطانات النسائية ، فإن نجاح رعاية المرضى وعلاجهم يكون على أعلى مستوى. للحصول على أنجح النتائج في علاج مرضك ، تأكد من وجود أخصائيين في جراحة الأورام النسائية في المركز الذي يتم علاجك فيه. إذا كنت ترغب في الحصول على عملية علاج جيدة لسرطان الرحم في أنقرة ، يمكنك التحدث إلى أخصائينا.

انقر هنا لتحديد موعد لتشخيص وعلاج سرطان الرحم.

-2- ما هو سرطان المبيض؟

2-   Yumurtalık Kanseri Nedir ?

يعد سرطان المبيض أو المبيض ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا التي تصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية. على الرغم من أنه يظهر عادة لدى النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 50 و 65 عامًا ، إلا أنه يمكن أن يصيب النساء في أي عمر.

سرطان المبيض ليس له أعراض محددة ، وعادة ما يتم اكتشافه خلال المراقبة الروتينية أو أثناء التحقيق مع المرضى الذين يعانون من شكاوى من تورم في البطن وضعف وفقدان الوزن. يوصى بإحالة  المرضى إلى أخصائيي جراحة الأورام النسائية بعد التشخيص ، لأن الدراسات أثبتت أن المرضى يحصلون على أفضل النتائج عند العلاج مع الأطباء المتخصصين.

غالبًا ما يتطلب علاج سرطان المبيض جراحة مكثفة, قد يحتاج المرضى أيضًا إلى تلقي علاج إضافي بعد الجراحة.

الدكتور. درمان باشاران طبيب يتعامل مع السرطانات النسائية والحالات ذات الصلة فقط لأكثر من 10 سنوات وقد تلقى التدريب وخدم في مؤسسات رفيعة المستوى في الداخل والخارج. عندما يتعامل طاقم الطبيب المتخصص في العيادة فقط مع السرطانات النسائية ، فإن نجاح رعاية المرضى وعلاجهم يكون على أعلى مستوى. للحصول على أنجح النتائج في علاج مرضك ، تأكد من وجود أخصائيين في جراحة الأورام النسائية في المركز الذي يتم علاجك فيه.

HIPEC (العلاج الكيميائي الساخن)

أظهرت الدراسات أنه في بعض المرضى الذين يعانون من سرطان المبيض ، تكون نتائج الأورام لدى هؤلاء المرضى أفضل عند تطبيق العلاج الكيميائي الدافئ على البطن أثناء الجراحة. إن مهمة جراحي الأورام النسائية هي تحديد مجموعة المرضى التي ستستفيد من هذا العلاج..

اختبارات الاستعداد الجيني (BRCA وغيرها)  

سرطان المبيض ، مثل معظم أنواع السرطان ، مرض ذو أصول وراثية ، في بعض مجموعات المرضى ، فإنه يظهر أيضًا انتقالًا وراثيًا. في الأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي من أمراض مثل سرطان المبيض والثدي والقولون ، يمكن إجراء الاختبارات الجينية للكشف عن BRCA1 و BRCA2 وغيرها من الحالات التي تزيد من المخاطر ، ويمكن التخطيط لعملية جراحية لتقليل المخاطر.

سرطان عنق الرحم (عنق الرحم)

سرطان عنق الرحم (عنق الرحم) هو نوع من السرطان يحدث في خلايا عنق الرحم ، وهو الجزء السفلي من عنق الرحم الذي يتصل بالمهبل.

سلالات مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري. يلعب دورًا في التسبب في معظم سرطانات عنق الرحم. (HPV)هي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

حول عدوى فيروس.  HVP
https://drdermanbasaran.com/hpv-virusu-enfeksiyonu/
يمكنك التواصل من الرابط.

أعراض سرطان عنق الرحم

أعراض سرطان عنق الرحم في بعض الأحيان لا تظهر أي أعراض حتى المرحلة الأخيرة. قد لا تظهر أي أعراض لسرطان عنق الرحم في مراحله المبكرة. ومع ذلك ، مع نمو حجم الورم ، قد يسبب نزيفًا مهبليًا أثناء الجماع ، أو بين الحيض(الدورة الشهرية) أو بعد انقطاع الطمث. يمكن أن تكون الإفرازات المهبلية المائية والدموية التي يمكن أن تكون ثقيلة ورائحة كريهة علامة على الإصابة بسرطان عنق الرحم. هذه الشكاوى ليست خاصة بسرطان عنق الرحم، إذا كانت لديك مثل هذه الشكوى ، فسيكون من المفيد استشارة الطبيب. بصرف النظر عن هذا ، فإن أعراض سرطان عنق الرحم ؛

 ألم أثناء الجماع

 ألم في منطقة الأعضاء التناسلية والساق والظهر

  فقدان الشهية, الوزن والتعب

 إفرازات كريهة الرائحة وانزعاج مهبلي

 ألم أثناء التبول

 تورم في ساق واحدة  

ما هي أنواع سرطان عنق الرحم؟ -3-

هناك أنواع من سرطان عنق الرحم ومعرفة هذه الأنواع مهم في عملية العلاج.
اعتمادًا على نوع السرطان ، يتم التدخل في المرض. النوعان المعروفان هما,

 سرطان الخلايا الحرشفية: يبدأ هذا النوع من سرطان عنق الرحم في الخلايا الرقيقة المسطحة (الخلايا الحرشفية) التي تبطن الجزء الخارجي من عنق الرحم الذي يمتد إلى المهبل. معظم سرطانات عنق الرحم هي سرطانات الخلايا الحرشفية.

 السرطان الغدي: يبدأ هذا النوع من سرطان عنق الرحم في الخلايا الغدية على شكل القولون والتي تبطن قناة عنق الرحم 

في بعض الأحيان ، يتسبب كلا النوعين من الخلايا في الإصابة بسرطان عنق الرحم. نادرًا ما يحدث السرطان في خلايا أخرى في عنق الرحم.

كيف يتم علاج سرطان عنق الرحم؟

يتم علاج سرطان عنق الرحم حسب انتشار السرطان ومرحلته والحالة الصحية للإنسان. طرق العلاج المطبقة وفقًا لهذه العوامل ؛

جراحي

يمكن إجراء عملية جراحية لإزالة كتلة الورم في سرطان عنق الرحم. يمكن إجراء الجراحة بعدة طرق. إزالة مكثفة لعنق الرحم والرحم والجزء العلوي من المهبل مع الأنسجة المحيطة. (استئصال الرحم الجذري) إزالة واسعة لعنق الرحم والجزء العلوي من المهبل مع الأنسجة المحيطة مع الحفاظ على الرحم.

العلاج الإشعاعي

إنه قتل الخلايا السرطانية باستخدام العلاج الإشعاعي.

العلاج الكيميائي

في علاج مرضى سرطان عنق الرحم ، يتم إعطاء العلاج الكيميائي بدرجة قليلة بالإضافة إلى العلاج الإشعاعي.

ما هي عوامل خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم؟

عندما تكون عوامل الخطر للإصابة بسرطان عنق الرحم معروفة ، يقل خطر الإصابة بهذا السرطان. لهذا السبب تحتاج النساء إلى معرفة أسباب هذا النوع من السرطان وما هي عوامل الخطر. أسباب سرطان عنق الرحم وعوامل الخطر هي كما يلي ؛

العديد من الشركاء الجنسيين: إن فرصتك في الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري تتناسب طرديًا مع عدد الشركاء الجنسيين لديك أنت وشريكك

النشاط الجنسي المبكر: ممارسة الجنس في سن مبكرة يزيد من خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري

الأمراض الأخرى المنقولة جنسياً إن الإصابة بأمراض منقولة جنسياً أخرى مثل الكلاميديا والسيلان والزهري وفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز تزيد من خطر إصابتك بفيروس الورم الحليمي البشري.

ضعف الجهاز المناعي. إذا ضعف نظام المناعة لديك ، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم.

      التدخين. يرتبط التدخين بسرطان عنق الرحم الحرشفية.

التعرض لأدوية منع الإجهاض. إذا تناولت دواءً (اديناكاراسينوم) أثناء الحمل ، فقد يزداد خطر إصابتك بسرطان عنق الرحم المسمى سرطان الخلايا الصافية.

كيف يمكنك منع سرطان عنق الرحم؟

يمكن الوقاية من سرطان عنق الرحم أو على الأقل تقليل عوامل الخطر بفضل بعض الاحتياطات. تدابير يو ؛

اسأل طبيبك عن لقاح فيروس الورم الحليمي البشري. التطعيم للوقاية من عدوى فيروس الورم الحليمي البشري ، قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم وأنواع السرطان الأخرى المرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري. يجب أن تسأل طبيبك عما إذا كان لقاح فيروس الورم الحليمي البشري مناسبًا لك.

احصل على اختبارات عنق الرحم الروتينية. تكتشف اختبارات عنق الرحم حالات سرطان عنق الرحم ، بحيث يمكن مراقبتها أو علاجها للوقاية من سرطان عنق الرحم. توصي معظم المنظمات الطبية ببدء اختبارات عنق الرحم الروتينية في سن 21 وتكرارها كل بضع سنوات.

ممارسة الجنس الآمن. قللي من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم عن طريق اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الأمراض المنقولة جنسيًا ، مثل استخدام الواقي الذكري مع كل اتصال جنسي والحد من عدد الشركاء الجنسيين.

      لا تدخن. إذا كنت لا تدخن ، فلا تبدأ. إذا كنت مدخنًا ، فتحدث إلى طبيبك حول الاستراتيجيات التي تساعدك على الإقلاع عن التدخين.

أشياء أخرى يجب معرفتها

أثناء علاج سرطان عنق الرحم ، يُتوقع منك الالتزام الصارم بتوصيات وتحذيرات طبيبك. بصرف النظر عن هذا ، يجب أن تشارك طبيبك في كل نقطة لديك حول علاجك والآثار الجانبية المحتملة.

يمكن أن يكون علاج السرطان مرهقًا جدًا لكل من المرضى والأطباء, إنها حالة خاصة والمعلومات الحالية تشير إلى أن علاج سرطان عنق الرحم من قبل أخصائيي جراحة الأورام النسائية الذين تلقوا تدريبًا خاصًا في هذا الموضوع يعطي أفضل النتائج.

الدكتور. درمان باشاران طبيب يتعامل مع السرطانات النسائية والحالات ذات الصلة فقط لأكثر من 10 سنوات وقد تلقى التدريب وخدم في مؤسسات رفيعة المستوى في الداخل والخارج.
 عندما يتعامل طاقم الطبيب المتخصص في العيادة فقط مع السرطانات النسائية ، فإن نجاح رعاية المرضى وعلاجهم يكون على أعلى مستوى. للحصول على أنجح النتائج في علاج مرضك ، تأكد من وجود أخصائيين في جراحة الأورام النسائية في المركز الذي يتم علاجك فيه.

4- سرطان الفرج

الفرج هو الاسم الذي يطلق على الجزء الخارجي من الأعضاء التناسلية للإناث وينشأ سرطان الفرج من هذه المنطقة. عادة ما يظهر سرطان الفرج على شكل تورم أو قرحة حاكة وحارقة. على الرغم من أنه يمكن رؤيته في أي عمر ، إلا أنه مرض لي المتقدمين في العمر. يهدف علاج سرطان الفرج إلى إزالة بعض الأنسجة السليمة مع الورم والحصول على هامش جراحي صلب. اعتمادًا على حجم الورم وعمق الورم ، قد يكون من الضروري إزالة العقد الليمفاوية في الجانب المصاب أيضًا.

خزعة العقدة الليمفاوية الخافرة

أظهرت الدراسات الحديثة في أخذ عينات من الغدد الليمفاوية ، والتي هي جزء من جراحة سرطان الفرج ، أن إزالة العقد الليمفاوية الأولى التي ينفصل منها الورم ، بدلاً من إزالة جميع العقد الليمفاوية ، تنطوي على مخاطر جراحية أقل للمرضى. يجب أن يتم تنفيذ هذا الإجراء من قبل جراحي أورام أمراض النساء ذوي الخبرة.

الدكتور. درمان باشاران طبيب يتعامل مع السرطانات النسائية والحالات ذات الصلة فقط لأكثر من 10 سنوات وقد تلقى التدريب وخدم في مؤسسات رفيعة المستوى في الداخل والخارج .عندما يتعامل طاقم الطبيب المتخصص في العيادة فقط مع السرطانات النسائية ، فإن نجاح رعاية المرضى وعلاجهم يكون على أعلى مستوى. للحصول على أنجح النتائج في علاج مرضك ، تأكد من وجود أخصائيين في جراحة الأورام النسائية في المركز الذي يتم علاجك فيه.

Yaşama Randevu Alın !